وعند وصل كلمة شركائكم بكلمة من يقرأ بصلة ميم الجمع قولاً واحداً ابن كثير وأبو جعفر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بالإسكان أما عند الوقف على الميم فجميع القراء يقفون بإسكانها قوله تعالى من يهدي قرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا من يهدي وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا من يهدي قوله
تعالى يهدي إلى مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعكوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات قوله تعالى أفا من يهدي يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا أفا من يهدي ويقرأ غيره
بالإدغام مع الغنة هكذا أفا من يهدي قوله تعالى يهدي إلى الحق مد جائز منفصل سبق نظيره وقوله تعالى أن يتبع نون ساكنة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإضغام من غير غنة هكذا أن يتبع ويقرأ غيره بالإضغام مع الغنة هكذا أن يتبع بكسر الياء والهاء وتشديد الدال هكذا يهدي ويقرأ حفص ويعقوب بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال هكذا
يهدي ويقرأ ورس وابن كثير وابن عامر بفتح الياء والهاء وتشديد الدال هكذا يهدي ويقرأ حمزة والكسائي وقلف العاشر بفتح الياء وإسكان الهاء وتخفيف الدال هكذا يهدي ويقرأ ابو جعفر بفتح الياء وإسكان الهاء وتشديد الدال هكذا يهدي ويقرأ ابو عمر بفتح الياء واختلاس فتحة الهاء وتشديد الدال هكذا يهدي ويقرأ قالون بوجهين الأول
كأبي عمر بفتح الياء واختلاس فتحة الهاء وتشديد الدال والثاني كأبي جعفر بفتح الياء واسكان الهاء وتشديد الدال وكلاهما صحيح مقرؤ به من طريق الشاطبية فاقتصار الشاطبية لقالون على الوجه الأول فيه قصور قوله تعالى يهدي إلا مد جائز منفصل سبق نظيره وكذلك إلا أن مد جائز منفصل سبق بيانه أن يهدى يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من
غير غنة هكذا أن يهدي ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة كلمة يهدا يقرأ ورس بالفتح والتقليل في ذات الياء التقليل هكذا يهدا ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى قولا واحدا هكذا يهدي ويقرأ باقي القراء بالفتح هكذا يهدا قوله تعالى فما لكم كيف ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها في حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو
جعفر ويقرأ قالون بالاسكان والصلة ويقرأ باقي القراء باسكان الميم حال الوصل أما عند الوقف على كلمة لكم فجميع القراء يقفون باسكان الميم